sad-story
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sad-story

منورين المنتدى SaD-sToRy
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التقويم الشعبي في فلسطين2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موج البحار

موج البحار


انثى
عدد الرسائل : 116
hgh,slm : التقويم الشعبي في فلسطين2 CQ328500
مهنة : التقويم الشعبي في فلسطين2 Profes10
المزاج : التقويم الشعبي في فلسطين2 _38
الهوايــة : التقويم الشعبي في فلسطين2 Riding10
أحترامك لقوانين المنتدى : التقويم الشعبي في فلسطين2 31010
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

بطاقة الشخصية
احلاا شباب:

التقويم الشعبي في فلسطين2 Empty
مُساهمةموضوع: التقويم الشعبي في فلسطين2   التقويم الشعبي في فلسطين2 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 1:36 am

التقويم الشعبي في فلسطين2 726097509شباط وآذار: تظهر صور شباط في المأثورات القولية على أنها صورة شهر غير محدد الهوية والملامح، فمن الممكن أن يكون هذا الشهر بارداً وماطراً، ومن الممكن أن يكون هذا الشهر بارداً وماطراً ومن الممكن أن يكون مشمساً، والناس يقولونSad شباط ما فيه ع كلامه رباط ) ويسميه الناس ( شباط الخباط والذي لا انتظام في أحواله الجوية إذ تسطع شمسه ويصفو جوه ويشيع فيه الدفيء ثم فجأة يهب الريح ويعم البرد وتظهر الغيوم، وهو الشهر الذي يشتم المرء فيه رائحة الصيف، ويقول الناس ( شباط بخبطها ولبطها وريحة الصيف فيه ) أي أن شباط ينزل المطر مدراراً ومع ذلك ففيه تباشر الصيف، وفى شباط تنزل الجمرات فتتنزل الجمرة الأولي قبل يومين أو يوم أو بعد يوم أو يومين من السابع من شباط وتسمى جمرة الهواء والجمرة الثانية: وهى حوالي الرابع عشر من شباط وتنزل لتدفئ الماء – كما يعتقدون – وتسمى ( جمرة المية ) فأما الجمرة الثالثة فتدفئ وجه الأرض وتسمى جمرة الأرض وتنزل حوالي الحادي والعشرين من هذا الشهر.

المستقرظات: تسمى الأيام السبعة بين شباط وآذار – الأربعة الأخيرة من شباط والثلاثة الأولى من آذار – باسم ( الأيام المستقرظات ) نظراً لأن الشهر الأول اقترض أياماً من الثاني لتحقيق تواصل أيام مطيرة، وتعرف هذه الأيام بغزارة أمطارها وإذا ولد في هذه الأيام مولود جديد فان مثل هذا المولود يظل معدتل الصحة، وكذلك فان الممارسة الجنسية في هذه الأيام غير مستحبة – على حد المعتقد الشعبي.

ويعود تسمية تلك الأيام بالمستقرظات إلى انه في أواخر شهر شباط من إحدى السنين وبعد أن مضى معظم الشهر دون مطر قالت امرأة عجوز ( راح شباط ودسينا فى (…) المخباط وكانت المرأة تريد ان تتشفى من شهر شباط الذي مر في ذلك العام دون أن يؤثر على العجوز وغنمها وهكذا غضب شباط لما سمع وذهب إلى آذار وقال له " أذار يا ابن عمى اقرظنى ثلاثة منك وأربعة منى، وخلينا نغرق هالعجوز وغنماتها، و هكذا نزل المطر لسبعة أيام متتالية مدراراً وجرف السيل العجوز وغنماتها.

ويحصل أن يمر شهر شباط دون مطر فيقول الناس " مر شباط الخباط لا بل نعجة ولا شعواط " وفى رولية أخرى ولا رباط وغير المفضل أن يجلس الإنسان تحت أشعة شمس شباط وحول ذلك يقولون ( شمس شباط بتخلى الراس مثل المخباط ويرتبط شباط بالذهن الشعبي بالمواسم الذي تتزاوج فيه القطط، ولذلك يسخر الناس من الذي يتزوج في هذا الشهر على اعتبار أنه يشارك القطط موسمها التزاوجى، ومثلما يوصف كانون بأنه فحل العام، يقال بأن آذار فلاح السنة محلها ويقال ( آذار بحيى الاشحار ) ويحمل هذا الشهر فى طيانه الإحساس بانطلاقة الحياة بعد جودها في الشتاء:

آذار ابو الزلازل و الأمطار

بتنبط العنقا والبنقا

وام عيون ازغار ازغار

فى اذار

ببرطع الجمل

وبحمظ البن

وفى اذار

بلتقى الليل والنهار

وفى اذار

بيبيظ الشنار

واصغر الطيار



الربيع: هو ابن الشتاء، ويخلط الناس بين الربيع كفصل من فصول السنة وبين العشب فيقولون ( طلع الربيع ) ويقصدون: نما العشب، وهم يظنون أن العشب يظل أسير زوجة أبيه المربعنية، وهو وبعد خلاصه من الأسر يخرج ليغطى وجه الأرض بالخضرة والجمال مع إحساس عام بالدفيء والمتعة.

سعد السعود: وفى هذه الفترة ( بتدب الموية في العود ) أي تدخل الحياة للنباتات وفى كناية عن بدء موسم الدفيء.

سعد بلع: وفى هذه الفترة تبلع الأرض كل ما ينزل عليها من مطر.

سعد الخبايا: ( وفى سعد الخبايا بطلعن الحييا ) وفى سعد الخبايا ( بتتفتل الصبايا ).

شهر الخمسان: أو الخميس نيسان، ففي كل يوم خميس من أيام هذا الشهر يجرى احتفال مشهود، ومن السهل أن نتفهم سبب اختيار الناس لهذا الشهر ليكون موسم الاحتفالات، فهو شهر جميل الطقس يمور بالحياة والعطاء والخضرة وحس الانفتاح.

ويعتبر هذا الشهر الحد الفاصل بين الشتاء والصيف ويقول الناس بهذا المعنى ( في نيسان ظب العدة والفدان ) أي الأعمال المتعلقة بالزراعة الشتوية تنتهي ويصف الناس ( مطرة نيسان ) ( بتحيى السكة والفدان وكل السكان والقرقة والصيصان ) و( النقطة في نيسان بتسوى العدة والفدان وبتسوى كل سيل سال ).

ولابد من التمييز بين الخمسان والجمع، فمن الناس من يقول ( خميس الأموات ) وهناك من يقول ( جمعة الأموات ) ذلك لأن الناس يحتفلون بالخميس الذي هو في نفس الوقت ليلة الجمعة ونجد لذلك أياما احتفالية مثل:

- خميس النبات – خميس البقرات – خميس الأموات – خميس البنات – خميس البيظ

- ونجد مسميات مثل:

- - جمعة الحزانى- جمعة الغرباء – جمعة الرغايب- ( جمعة الحلاوة- جمعة الأموات- جمعة النبات – جمعة الحيوانات.

وكل ما سبق هو تسميات مختلفة لأربعة أيام مختلفة احتفالية في شهر نيسان، وهذه فكرة عن بعض هذه الاحتفالات.

جمعة الحزانى: وهى جمعة النور، الذين يذهبون إلى مسجد عمر في القدس في جماعات يعبرون عن حزنهم مثل ذلك عن جمعة الغرباء وجمعة الأرامل واليتامى.

- خميس الأموات: وفى هذا اليوم يجرى الاحتفال بذكرى الموتى، فتذهب النساء والأطفال لزيارة القبور، وهن يحملن البيض المسلوق والمصبوغ والأطعمة المصنوعة بالزيت مثل، الفطائر وما شابه ذلك ويأتي الأولاد والفقراء إلى القبور من اجل أن يحصلوا على ما يوزعه أقارب الموتى من طعام، ومن الناس من يوزع التين والزبيب والخبز وهم يعتقدون أن الطعام الذي يصل إلى الفقراء يصل إلى أرواح الموتى وبعض الناس يذهبون لزيارة القبور قبل طلوع الشمس وذلك عائد لاعتقادهم بان أرواح الموتى تختفي بعد الشروق.

-خميس البيظ: يسلق الناس البيض بماء يضاف إليه نوار اصفر ويلعب الأطفال الحاملين البيض الملون ويلعب الرجال بالبيض لعبة " مكامشة البيظ " فيحمل كل رجل مجموعة من البيض ويضرب الواحد منهم بيضته ببيضة الآخر، فإذا انكسرت بيضة إحداهما، اعتبر مهزوماً وصارت البيضة المكسورة من حق الشخص الذي كسرها.

-خميس البنات: تذهب البنات غير المتزوجات في هذا اليوم إلى البرية لجمع الأزهار ويقلن: ( طقش وننش شو دوا الراس يا شجرة ) ثم يقمن بترك الزهور في الماء تحت نجوم السماء في الليل، لتمارس تلك النجوم تأثيرها عليها، ثم تغسل كل فتاة شعر رأسها بذلك الماء المنجم.

-خميس البقرات أو جمعة الحيوانات أو جمعة المعزة )، وتصبغ الحيوانات فى هذا اليوم الاحتفالي بوضع المعزة بين القرون وكذلك على الية الحيوان، ويعلن هذا اليوم بوم عطلة الحيوانات فلا ترسل للعمل، ولا يباع الحليب، بل تستعمل للأكل أو يوزع على الفقراء، ولا تحلب البقرات لليلة ذلك اليوم الاحتفالي أو صباح ذلك اليوم بل يتم الحلب عند الظهر، وتصبغ جرار الحليب والزبدة أيضا بالمعرة تمشياً مع روح البهجة الاحتفالية وفى هذه الجمعة تتم حماية الحيوانات من الأفاعي، ويتم ذلك بتحضير مزيج بمكان ما من جسدها تغلى فيه الأفاعي، ويتم مس الحيوانات بمكان ما من جسدها ويسمى ذلك ( حولا الحيوانات ) وفى هذا اليوم يقوم أصحاب الغنم بغسل أغنامهم وجز الصوف، لأن فصل الصيف يكون قد اقترب، ويصبح الصوف عبئاً على الحيوان، كما أن جزه هو عملية جنى محصول الصوف.

-خميس الموسم: وهو اليوم المخصص لزيارة مقام ( النبي موسى )أو الاحتفال بالمواسم الأخرى في أماكن أخرى من فلسطين ومن هذه المواسم، موسم النبي روبين في يافا، موسم الخضر في حيفا – الكرمل، موسم وادي المنل في غزة، وهذه المواسم ابتدعها صلاح الدين الأيوبي لتجميع الناس في أوقات الذي كانت ترد إلى فلسطين جموع الحجاج المسيحيين من أوروبا، والذي كان المسلمون يخشون أن يندس في صفوفهم مقاتلون من الفرنج، وفى هذه الأيام تمتزج الأغراض الدينية بالأغراض الاحتفالية والكرنفالية فيذهب الدراويش حاملين ( العدة ) و( البيارق ) لإقامة الحضرات والأذكار والموالد والصلوات، ويذهب الشباب والفتيات والمصطافون لقضاء أيام ممتعة، وكانت ( الهيئة العربية العليا لفلسطين ) بزعامة الحاج محمد أمين الحسينى تستغل هذا اليوم لإبراز التجمع الوطني العربي في وجه الانتداب البريطاني والاستيطان الصهيوني، فكانت جموع من الناس تأتى من نابلس تحت ( بيرق نابلس ) وأخرى من الخليل تحت ( بيرق الخليل ) وتنضم ( بيرق القدس ) – بيرق الحاج أمين وتتوجه إلى موقع النبي موسى قرب أريحا ومن أغاني الموسم ما كان عاطفيا،غزليا، او يتعلق بالموسم نفسه مثل:

-يا سيدي موسى حلى دق العدة

-يللى المزاهر طول الليل مشتدة

-يا سيدي موسى حلي دق الكاسة

-يللى المزاهر طول الليل رادسه

-ويسمى الناس هذا ( الخميس ) اسم ( جمعة المناداة ) حيث يجتمع الناس لزيارة مقام النبي موسى.

-فصل الصيف: ويبدأ الناس بالتصيف على اعتبار أن الدنيا صيفت وكان الصيف حقيقة واقعة مع إطلالة الدفيء واخضرار شجر الدوالي ويقولون:

-صاف الصيف وارعن الدوالي

-وطلعن البيظ لروس العلالى

-لكن الحقيقة تصدمهم فعندما يذهبون في الصباح الباكر لحصاد سنابل القمح تجابههم ( سقعة السبل ) ويتحدثون عن ( صيفية الرمان اللي يظحك ع العريان ) وسرعان ما يشتد الحر فيقولون الناس ( صاف الصيف يا ندامة اللي انكسا ).

-ويرتبط اسم الصيف بالاتساع مثلما يرتبط اسم الشتاء بالضيق، ويوقل الناس ( الشتاذيق لو انه فرج ( باب الصيف وساع ) .

-ويسمى الناس أوساط الصيف باسم ( الصيف لحمر ) إشارة إلى انه حار وقائظ مثل جهنم الحمرا، وهم يبررون ذلك بأنه ضروري لإنضاج التين والعنب وهم يقولون:

-تموز العنب والتين

-في تموز بتغلى الميه بالكوز

-في أيار احمل منجلك وغار

-في آب كل عنب ولا تهاب

-موسم التين فش عجين وموسم البطيخ فش طبيخ

-ولا يكترث الناس للخريف، فأوائله في الصيف وأواخره في الشتاء وهم يقولون:

-في أيلول بطيخ الزيت في الزيتون

-أيلول ذنبه مبلول

-فى تشريين بقبر العنب والتين

-وفى تشرين يسمى أهل يافا البحر امتشرن لأنه يكون هادئاً مثل الزيت وبعد ذلك تهب رياح الشراقى.

-ومن و الأقوال المرتبطة بهذه الفترة من السنة:

-عيد واطلع صلب وعبر ( احتفل بعيد الفصح واخرج واحتفل بعيد الصليب ثم رياح عد داخل البيت ).

- متى صلبت خربت ( عندما يأتي عيد الصليب يخرب المطر باقي المحصول ).

- في عيد بربارة بياخذ النهار من الليل أخباره.

-من عيد بربارة بنط النهار نطة فارة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم الشعبي في فلسطين2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sad-story :: المنتديات الادبيه :: قسم التراث والتاريخ الشعبي-
انتقل الى: