sad-story
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

sad-story

منورين المنتدى SaD-sToRy
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 صلاة التراويح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد منير
vib
vib



ذكر
عدد الرسائل : 62
hgh,slm : صلاة التراويح Ebda4e_4
مهنة : صلاة التراويح Studen10
الهوايــة : صلاة التراويح Swimmi10
أحترامك لقوانين المنتدى : صلاة التراويح 31010
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: صلاة التراويح   صلاة التراويح I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 3:25 am

تعريف التراويح

هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.
[url=http://www.islamadvice.com/ibadat/ibadat11.htm#بداية الصفحة]ã[/url]


حكمها

سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:

وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضـان

إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كســـلان

والله ما جعل التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـة الشيطان

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولكن الرافضة تكره صلاة التراويح).1
[url=http://www.islamadvice.com/ibadat/ibadat11.htm#بداية الصفحة]ã[/url]


دليل الحكم

قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم عليه خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".2

ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي الله عنه، فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: "خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".3

قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" الحديث.

وعن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب ، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.4

وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.

وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام النساء".5

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة".6

ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:

صلى النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان
[url=http://www.islamadvice.com/ibadat/ibadat11.htm#بداية الصفحة]ã[/url]


فضلها

لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".7

وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".8

وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح.9

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن المنذر. وقال النووي: المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين وعزاه عياض لأهل السنة ، قال بعضهم: ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم يصادف صغيرة.

إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع مغفورة).10

فعليك أخي الكريم ألا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك جله، فصل ما تيسر لك إن لم تتمكن من إتمامها مع الإمام.

واحذر أشد الحذر السمعة والرياء، فيها وفي غيرها من الأعمال، فهما مبطلان للأعمال مفسدان لثوابها.
[url=http://www.islamadvice.com/ibadat/ibadat11.htm#بداية الصفحة]ã[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد منير
vib
vib



ذكر
عدد الرسائل : 62
hgh,slm : صلاة التراويح Ebda4e_4
مهنة : صلاة التراويح Studen10
الهوايــة : صلاة التراويح Swimmi10
أحترامك لقوانين المنتدى : صلاة التراويح 31010
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة التراويح   صلاة التراويح I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 3:29 am

مقدمة:

الصوم من الواجبات الإلهية العظيمة عند الله تعالى، ومن أجل هذه العظمة جعله الله له حيث ورد في الحديث القدسي قوله تعالى: (الصوم لي وأنا أجزي عليه) وهو جُنَّة من النار وصبر ومجاهدة للنفس وإصلاح لها. به يشعر الغني مع الفقير، ويعرف الإنسان عظم النعمة، ويستشعر رحمة الله تعالى.



أقسامه:

وهو ينقسم إلى أربعة أقسام:

1- الواجب: كصوم شهر رمضان وقضائه والواجب بالنذر.

2- المستحب: كصوم يوم الخميس والجمعة ورجب وشعبان ولو يوم من كل واحد.

3 المكروه: كصوم الضيف نافلة من دون إذن مضيفه.

4- المحرَّم: كصوم العيدين (الفطر والأضحى) وصوم الوصال أي صيام يومين متتالين بدون أن يتناول أي شيء في اليوم الأول مع بقاء نيّة الصوم عند المكلف.



شرائطه:

وهي على نوعين:

الأول ما هو شرط لصحة الصوم:

أ- الإسلام.

ب- الإيمان.

ج- النية.

الثاني ما هو شرط لوجوب الصوم:

أ- البلوغ.

ب- العقل.

ج- الخلو من الحيض.

د- الخلو من النفاس.

ه- عدم الضرر والمرض.

و- عدم السفر.

وهنا مسائل:

مسألة: لا يشترط في صحة الصوم أن يكون المكلف عالماً بكل المفطرات.

مسألة: لو نوى المكلف في شهر رمضان أن يصوم مكانه صوم قضاء لأيام كانت في ذمته لم يجز له ذلك إذا كان عالماً عامداً ولا يقع الصوم صحيحاً.

مسألة: للمكلف خياران في نية صوم شهر رمضان:

الأول: أن ينوي صيام كل يوم بيومه وهنا يشترط أن ينوي صيام اليوم الفلاني مثلاً قبل طلوع فجره.

الثاني: أن ينوي نية واحدة عن الشهر كله.

مسألة: يوم الشك (في أنه آخر يوم من شعبان أو أول يوم من شهر رمضان) لا يجب على المكلف صيامه بل له الخيار في ذلك. لكن لو أفطر ثم تبين لاحقاً أن هذا اليوم كان من شهر رمضان وجب قضاؤه.

مسألة: لا يجوز للصائم في شهر رمضان أن يقطع نية الصوم في النهار فلو فعل ذلك عن قصد وتعمد بطل صيامه.



المفطرات:

1- الأكل قليله وكثيره سواء كان معتاداً أكله أو لا.

2- الشرب قليله وكثيره سواء كان معتاداً شربه أو لا.

3- الاستمناء.

4- الحقنة بالمائع.

5- القيء.

6- الجماع واطئاً وموطوءً.

7- البقاء على الجنابة إلى طلوع الفجر في صوم شهر رمضان وقضائه.

8- رمس الرأس في الماء المطلق.

9- إيصال الغبار الغليظ إلى الحلق.

10- تعمد الكذب على:

أ- الله عز وجل.

ب- والرسول صلى الله عليه وآله.

ج - والأئمة والسيدة الزهراء عليهم السلام.

د- والأنبياء والأوصياء عليهم السلام.

وهنا مسائل:

مسألة: كل ما ذكر من المفطرات إنما يبطل الصوم إذا وقع عن عمد في جميع أقسام الصوم.

مسألة: إذا ابتلع الصائم بقايا الأكل العالقة بين أسنانه عمداً فقد أفطر.

مسألة: من صام عدة أيام من شهر رمضان وهو ناس لغسل الجنابة فعليه إعادة تلك الأيام.



أحكام القضاء:

مسألة: يجب على المكلف قضاء ما فاته من الصيام بالغاً ما بلغ.

مسألة: ما يفوت المكلف من صيام شهر رمضان يجب عليه قضاؤه (مع زوال العذر) قبل شهر رمضان القادم.

مسألة: من أفطر عمداً في شهر رمضان وجب عليه إضافة للقضاء الكفارة وهي إما صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً أو عتق رقبة.

مسألة: من أفطر في نهار شهر رمضان عمداً على محرم كشرب الخمر مثلاً وجب عليه الجمع في الكفارة على الأحوط وجوباً.

مسألة: يجب على الولد الأكبر حال وفاة الوالد أن يقضي ما فات عن أبيه من صيام وصلاة.

مسألة: لا يجب قضاء الصوم على المجنون لو عقل ولا على المغمى لو أفاق ما لم يكن الإغماء بفعل نفسه.

مسألة: لا يجوز قضاء الصوم على المستبصر فيما إذا أتى بصيامه موافقاً لمذهبنا أو على وفق مذهبه.

مسألة: يسقط القضاء على المريض الذي لم يتمكن من القضاء بعد شهر رمضان الذي فاته حتى أتى شهر رمضان اللاحق وتبقى على الفدية وهي مدّ من الطعام عن كل يوم والمدّ هو (750غ) من الطعام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد منير
vib
vib



ذكر
عدد الرسائل : 62
hgh,slm : صلاة التراويح Ebda4e_4
مهنة : صلاة التراويح Studen10
الهوايــة : صلاة التراويح Swimmi10
أحترامك لقوانين المنتدى : صلاة التراويح 31010
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: الصوم   صلاة التراويح I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2008 3:30 am

مقدمة:

الصوم من الواجبات الإلهية العظيمة عند الله تعالى، ومن أجل هذه العظمة جعله الله له حيث ورد في الحديث القدسي قوله تعالى: (الصوم لي وأنا أجزي عليه) وهو جُنَّة من النار وصبر ومجاهدة للنفس وإصلاح لها. به يشعر الغني مع الفقير، ويعرف الإنسان عظم النعمة، ويستشعر رحمة الله تعالى.



أقسامه:

وهو ينقسم إلى أربعة أقسام:

1- الواجب: كصوم شهر رمضان وقضائه والواجب بالنذر.

2- المستحب: كصوم يوم الخميس والجمعة ورجب وشعبان ولو يوم من كل واحد.

3 المكروه: كصوم الضيف نافلة من دون إذن مضيفه.

4- المحرَّم: كصوم العيدين (الفطر والأضحى) وصوم الوصال أي صيام يومين متتالين بدون أن يتناول أي شيء في اليوم الأول مع بقاء نيّة الصوم عند المكلف.



شرائطه:

وهي على نوعين:

الأول ما هو شرط لصحة الصوم:

أ- الإسلام.

ب- الإيمان.

ج- النية.

الثاني ما هو شرط لوجوب الصوم:

أ- البلوغ.

ب- العقل.

ج- الخلو من الحيض.

د- الخلو من النفاس.

ه- عدم الضرر والمرض.

و- عدم السفر.

وهنا مسائل:

مسألة: لا يشترط في صحة الصوم أن يكون المكلف عالماً بكل المفطرات.

مسألة: لو نوى المكلف في شهر رمضان أن يصوم مكانه صوم قضاء لأيام كانت في ذمته لم يجز له ذلك إذا كان عالماً عامداً ولا يقع الصوم صحيحاً.

مسألة: للمكلف خياران في نية صوم شهر رمضان:

الأول: أن ينوي صيام كل يوم بيومه وهنا يشترط أن ينوي صيام اليوم الفلاني مثلاً قبل طلوع فجره.

الثاني: أن ينوي نية واحدة عن الشهر كله.

مسألة: يوم الشك (في أنه آخر يوم من شعبان أو أول يوم من شهر رمضان) لا يجب على المكلف صيامه بل له الخيار في ذلك. لكن لو أفطر ثم تبين لاحقاً أن هذا اليوم كان من شهر رمضان وجب قضاؤه.

مسألة: لا يجوز للصائم في شهر رمضان أن يقطع نية الصوم في النهار فلو فعل ذلك عن قصد وتعمد بطل صيامه.



المفطرات:

1- الأكل قليله وكثيره سواء كان معتاداً أكله أو لا.

2- الشرب قليله وكثيره سواء كان معتاداً شربه أو لا.

3- الاستمناء.

4- الحقنة بالمائع.

5- القيء.

6- الجماع واطئاً وموطوءً.

7- البقاء على الجنابة إلى طلوع الفجر في صوم شهر رمضان وقضائه.

8- رمس الرأس في الماء المطلق.

9- إيصال الغبار الغليظ إلى الحلق.

10- تعمد الكذب على:

أ- الله عز وجل.

ب- والرسول صلى الله عليه وآله.

ج - والأئمة والسيدة الزهراء عليهم السلام.

د- والأنبياء والأوصياء عليهم السلام.

وهنا مسائل:

مسألة: كل ما ذكر من المفطرات إنما يبطل الصوم إذا وقع عن عمد في جميع أقسام الصوم.

مسألة: إذا ابتلع الصائم بقايا الأكل العالقة بين أسنانه عمداً فقد أفطر.

مسألة: من صام عدة أيام من شهر رمضان وهو ناس لغسل الجنابة فعليه إعادة تلك الأيام.



أحكام القضاء:

مسألة: يجب على المكلف قضاء ما فاته من الصيام بالغاً ما بلغ.

مسألة: ما يفوت المكلف من صيام شهر رمضان يجب عليه قضاؤه (مع زوال العذر) قبل شهر رمضان القادم.

مسألة: من أفطر عمداً في شهر رمضان وجب عليه إضافة للقضاء الكفارة وهي إما صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً أو عتق رقبة.

مسألة: من أفطر في نهار شهر رمضان عمداً على محرم كشرب الخمر مثلاً وجب عليه الجمع في الكفارة على الأحوط وجوباً.

مسألة: يجب على الولد الأكبر حال وفاة الوالد أن يقضي ما فات عن أبيه من صيام وصلاة.

مسألة: لا يجب قضاء الصوم على المجنون لو عقل ولا على المغمى لو أفاق ما لم يكن الإغماء بفعل نفسه.

مسألة: لا يجوز قضاء الصوم على المستبصر فيما إذا أتى بصيامه موافقاً لمذهبنا أو على وفق مذهبه.

مسألة: يسقط القضاء على المريض الذي لم يتمكن من القضاء بعد شهر رمضان الذي فاته حتى أتى شهر رمضان اللاحق وتبقى على الفدية وهي مدّ من الطعام عن كل يوم والمدّ هو (750غ) من الطعام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة التراويح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sad-story :: المنتدى العام :: قسم الخبر العاجل-
انتقل الى: